Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
عن الموقع و رسالته
عن المشرف
إتصل بنا
خارطة الموقع
المنتدى
دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الجهاز الهضمي
حموضة
عدد المُشاهدات: 15321
khalil
2007/07/21 07:19AM

وصل هذا السؤال عبر البريد الإلكتروني

السلام عليكم انا اشكو من حموضه خفيفه بعد الاكل واشكو انه شي ما متوقف في وسط الصدر لقد عملت سابقا فحوصات وناظور و لكن في الناظور لا يظهر شي ولكن في التحليل ضهر عندي بكتيريا و اخذت علاج مركز لمده اسبوع :اربع حبات الصبح و اربع حبات في المساء ولكن لحد الان نفس الشي والان اخذ فقط حبوب لتخفيف الحموضه .هذه الحاله اصبح لها الان تقريبا سنه.صحيحا انا لااشكو من شي ما عدا هذا الحاله جزاءكم الله خير الجزاء اريد ان اعرف ما هذه الحاله التي انا فيها.مع الشكر الجزيل لكم

الرد:

طبعاً البكتيريا الحلزونية Helicobacter Pylori هي سبب ما تشكو منه و هي تنتقل عن طريق الفم بالماء المُتلوث, و هي تُسبب 70% من قرح المعدة و السبب الآخر هي الأدوية المُضادة للإلتهابات (المُسكنات) , أسباب نادرة تزيد من إفراز المعدة للحامض, فتق الحجاب الحاجز يمكن أن يُسبب إرتجاع حامض المعدة و يُسبب حموضة, و فيه ناس يشتكون من أعراض القرحة و لا توجد لديهم قرحة أو زيادة في إفراز الحمض و يُطلق على الحالة عسر الهضم اللاتقرحي Nonulcer Dyspepsia و يُشخص بإستثناء وجود مُسبب عضوي.

العلاج لهذه البكتيريا يتكون من العلاج الثلاثي و الرباعي, عبارة عن مُضادات حيوية و أدوية تخفف الحامض و أدوية تُبطن جدار المعدة للحماية من تأثير الحامض.

  •  العلاج الثلاثي يتكون من دواء مُضاد للحموضة مثل لوسيك Losec  أو بنتازول Pantozol  أو ناكسيوم Nexium , مع مُضاد حيوي مثل فلاجيل 500 مليجرام Falgyl مع أموكسيل Amoxil 1 جرام لمدة اسبوعين. و يمكن إعطاء فلاجيل مع كلاريثيومايسين (كلاسيد) Klacid أو كلاسيد أموكسيل.
  •  العلاج الرباعي نفس الأعلى نضيف إليه دينول Denol.
  •  أحياناً يحتاج المريض لمدة طويلة من العلاج الرباعي تصل من  شهر إلى 3 أشهر, في حالات رجوع الإلتهاب أو الأعراض.
  • بعض الحالات تحتاج لأخذ مُضاد الحموضة لمدة سنة بعد العلاج.
  • يجب عمل فحص النفس للبكتيريا (أو أي تحليل آخر سواءً كان بالدم أو البراز) للتأكد من القضاء على البكتيريا, عادة بعد اسبوعين-شهر من إنتهاء المُضادات الحيوية. لأن البكتيريا يمكن أن ترجع من مصدر مُلوث.
  • فعليه تعيد تحليل البكتيريا أولاً و في حال وجودها تأخذ علاج رُباعي.
تعليقات الزوار
 
28/11/2007 01:59 PM حموضة Miss.medicine

مرحبا دكتور وشكرا على جهودك

بس عندي استفسار .. آنا أعاني من الحموضة إذا أكلت أنواع معينة من الأكل .. فشنو السبب في ذلك ,.وبشنو تنصح

 مع الشكر

 
28/11/2007 09:16 PM حموضة khalil

أهلا و سهلا

طبعاً في هذه الحالة تجنب الأطعمة التي تُسبب لك الحموضة هو المهم و الأهم, لأن بعض أنواع الأطعمة تُسبب إرتخاء صمام المريء مما يُسبب إرتجاع حامض المعدة في المريء و حدوث أعراض الحموضة, لذا تجنبها هو العلاج, بالطبع بعد التأكد من عدم وجود حالات أخرى مثل فتق الحجاب الحاجز أو قرحة المعدة و الإثنى عشر.

ما هي الأكلات التي تُسبب لك الحموضة؟

دكتور خليل اليوسفي

 
28/11/2007 10:43 PM حموضة Miss.medicine

جميع أنواع الحمضيات ( برتقال, ليمون , ... ) - الشوكلاته أحيانا..أي شيء ينقلي بالتغمير في الزيت

 
28/11/2007 11:24 PM حموضة khalil

طبيعي جداً أن الحمضيات تزيد الحموضة لإحتوائها على الحمض (تسميتها), و الأكل الدسم لأنه يبقى في المعدة لفترة طويلة للهضم مما قد يُسبب الحموضة و الكوكا في الشوكولاته تُسبب إرتخاء صمام المريء. فعليه اجتنبي هذه الأكلات أو قللي منها و لا تكون في وجبة العشاء أو النوم بعد تناولها مُباشرة. و أهم شيء الوزن, إذا كان فيه زيادة يجب إنقاصه.

دكتور خليل اليوسفي

 
28/03/2012 07:08 PM حموضة mohamad

السلام عليكم ..

اول شي اشكر الموقع واهتمامكم فينا وان شاء الله اجر عند الله دنيا واخره

دكتور السلام عليكم

من سنه ونصف تقريبا اعاني من الحموضه كانت اول عادي تروح وتجي وبعدين صارت تجي على طول رحت على عيادات كثيره كل مره اروح يوصفولي ادويه  اول دوا وصفوه كان رانيدين اللي هو فيه مادة زنتاك بعدين الناس قالولي ان هذا الدوا يسبب ضعف جنسي طبعا انا وقفت عنه بعدين ناس كثير نصحوني بدوا اسمه نيكسيوم المهم من سنه وانا اشرب نيكسيوم اول كنت اشربه بالاسبوع مره او مرتين بعدين قبل ست شهور صرت اشربه كل ثلاث ايام لان الحموضه زادت عندي وفي عندي ارتجاع مريئ بعدين رحت العياده رجع وصفلي ادويه ولا فكر يعملي تحاليل كامله فانا طلبت من الدكتور يعملي تنظير قولون ومعده والمشكه انه قالي ما يحتاج اول استخدم الادويه

المهم نجي للاهم من شهرين تقريبا تطورت الحاله لشي اكبر بكثير صرت اذا اكل اي اكله على طول غازات وانتفاخ بطن وتعب وارهاق وضيق تنفس وخفقان القلب وكل مره احس اني بموت واروح اسعاف على الطوارئ يطلع القلب متسارع جدا وتعب واحس شي معلق في حلقي من داخل او في الحنجره وبعدين يقولولي بالمستشفى القلب طبيعي بس ما يعرفون شو سبب التسرع مع العلم هالحاله ما تجيني الا بعد الاكل او شرب الحليب او العصائر في النهايه صارو يقولون لي حاله نفسيه وانا والله ما جاتني الحاله النفسيه الا من حظي مع الدكاتره

المهم الان وصفولي كونكور كو 2.5

ودسبلاتين ونيكسيوم 40 ودزفلاتين حبوب مص

وقاعد اشرب الاوديه بس صارت فيني عاده لازم كل اسبوع او عشر ايام اروح الطواريء ضيق نفس وتسارع دقات القلب والام فظيعه بالبطن اقعد ساعتين او ثلاث يضربوني ابر وادويه بعدين يطلعوني

والله تعبت من الدكاتره ومن الشي اللي فيني اللي مو عارف شو هو

نفسي حد يعطيني الحل الصحيح

هل فيني مشاكل في القلب ؟

هل فيني مشاكل بالرئتين ؟

ماعاد صارت حياتي نفس اول صرت احس نفسي كانو عمري 70 سنه مع العلم عمري هو 30 ولست متزوج

ومصاريف العيادات والمستشفيات تعبت منها والحال الان ليش مثل اول

ارجو الافاده دكتور

وشو مشكله ضيق التنفس عندي واحس شي معلق في حلقي

 

 
29/03/2012 04:12 AM حموضة khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

المُشكلة في الغالب هي من المعدة و إرتجاع حامض المعدة.

إذا كنت سمين , يجب أن تضعف, و إذا كنت مُدخناً , يجب أن تتوقف عن التدخين, و إذا كنت تتناول الكثير من الشاي و القهوة و المشروبات الغازية, يجب أن تخفف منها و تتوقف عن الغازية.

اعمل فحص النفس للبكتيريا الحلزونية  Urea Breath Test و إذا كان موجباً يجب أن تأخذ أدوية للتخلص منها و إن شآء الله تتحسن. و نرى لاحقاً إذا كنت بحاجة لعمل منظار للمعدة.

راعي الأكل, وجبات صغيرة و مُتفرقة و ليست دسمة و أي نوع من الأكل يُسبب لك المشاكل تجنبه.

المُشكلة في هذا الأمر بأن المعدة يُمكن أن تُسبب هذه الأعراض و حتى أنها تُسبب أعراض الربو من ضيق تنفس و صفير و لكن للتأكد يجب عمل فحص وظائف الرئتين و لكن الآن اعمل ما ذكرته لك و بعدها نتدرج. و توقف عن أخذ كونكور تدريجياً لأنه لو كنت مُصاباً بالربو فإنه يزيده!

دكتور خليل اليوسفي