Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
عن الموقع و رسالته
عن المشرف
إتصل بنا
خارطة الموقع
المنتدى
دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
الأطفال
أعراض مرض السرطان و الأورام
عدد المُشاهدات: 57460
khalil
2008/01/06 01:45AM

وصلنا هذا السؤال على البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة وضعناه في المنتدى

الدكتور خليل المحترم
ارجو الافادة بخصوص السوال التالي كيف يمكن التعرف على اصابة الاطفال الصغار من فئة 1-10 سنوات باورام خبيثة (السرطان) حمانا و حماكم الله من ذلك المرض اللعين و هي الاعراض التي يمكن اعتبارها خطيرة و يجب عدم السكوت عنها للتاكد من عدم الاصابة ؟ مع الاحترام و التقدير

الرد

طبعاً هذا شيء صعب و لا يُمكن لأحد أن يجعلها محدودة أي يقول بأن هذا العرض يدُل على هذا المرض الخبيث إلا حالات مُحددة و أعراض يكون فيها الورم (السرطان) قد استفحل و وصل مراحل مُتقدمة, و لكن بشكل عام تكون أعراض السرطان و الأورام سواءً خبيثة أم حميدة كالتالي:

1- أعراض عامة مثل الحُمى, التعب و الوهن العام, الهُزال (فقدان الوزن), تساقط الشعر, آلام عامة بالجسم , صُداع , تغيرات جلدية (مثل تلون الجلد) أو النزف و غيرها, أي أعراض يُمكن أن يُسببها أمراض كثيرة غير السرطان.

2- أعراض بسبب الورم نفسه بتخريب أنسجة العضو المُصاب أو بالضغط على العضو المُصاب أو  الأعضاء المُجاورة, مثال سرطان الرئة يُمكن أن يُسبب سُعال (كحة) مع خروج دم أو سرطان القولون يُسبب خروج دم مع البراز طبعاً مع الألم في منطقة العضو المُصاب. الورم في الرأس يُمكن أن يُسبب صُداع نتيجة الضغط على المخ أو شلل في أحد الأعصاب القحفية أو صرع أو إغماء نتيجة حدوث خلل في عمل المخ لوجود هذا الورم. كذلك ظهور الورم نفسه أو علامات واضحة له مثل تضخم الكبد و الطحال و الغدد الليمفاوية (أورام تحت الجلد), و أحياناً تكون الأعراض أو العلامات ناتجة عن غزو السرطان و إنتقاله لأعضاء أخرى مثل غزو أي نوع من السرطان لنقي (نخاع) العظم مما ينتج عنه فقر دم أو قلة صفائح الدم و سهولة النزف أو الإصابة بالعدوى (الإلتهابات) لقلة كريات الدم البيضاء , أو إنسداد مثل إنسداد مجرى البول أو الأمعاء أو القناة الصفراوية و الإصابة باليرقان (إصفرار لون الجلد) من الورم السرطاني و هكذا.

3- أعراض تكون من إنتشار السرطان, و هذا مثال: يُمكن أن يشتكي رجل كبير في السن من آلام في منطقة أسفل الظهر و هذه الآلام تكون ناتجة عن سرطان البروستاتا الذي انتشر لفقرات العمود الفقاري و ليست من الخشونة.

 الأورام الخبيثة Malignant Tumors هي الأورام التي تنتشر في الجسم بعيداً عن منشأها. و الأورام الحميدة
Non-Malignant Tumors  هي الأورام التي لا تنتشر لأعضاء أخرى و في الغالب تُسبب أعراض محلية نتيجة للضغط (مثل أورام المخ) أو إنسداد أو تخريب محلي لأنسجة العضو.

 عموماً يُمكن القول (كأمثلة) بأن فقدان الوزن و الهُزال الغير مُبرر, أو النزف من أي عضو, أو الصُداع الشديد المُصاحب بالتقيأ أو المُتكرر, أو الآلام التي توقظ المريض من النوم, أو ظهور أورام جلدية سطحية أو تغيرات في لون الجلد يجب أن لا تُهمل و مراجعة الطبيب. مع العلم بأن الطبيب لا يستطيع أن يُشخص إلا بعد أن يقوم بعمل تحاليل دم و إستقصاءات بالأشعة حسب ما يراه مُناسب للمريض بعد الفحص السريري. ما ذكرناه هو مُختصر عام و لكل نوع من أنواع السرطان أعراض خاصة به لهذا الطبيب يكون هو الفيصل.

دكتور خليل اليوسفي  

تعليقات الزوار
 
01/06/2008 08:22 AM أعراض مرض السرطان و الأورام baderhamza

شكرا سيدي الدكتور خليل ،    لو سمحت ومن فضلك   أرجو من سيادتكم أن ترسل لي معلومات عن التشخيص والعلاج بالنظائر المشعة ، لأنني أحضر الان مشروع تخرجي من كلية الطب وهو بعنوان استخدام النظائر المشعة في التشخيص والعلاج ...... مع جزيل الشكر

 
01/06/2008 09:04 AM أعراض مرض السرطان و الأورام khalil

العفو و أهلاً و سهلاً

الصراحة ما عندي أي موضوع عن بحثك بالعربية, و لكن إن اردت أن أبحث لك و أبعث لك بالإنجليزية و تقوم بالترجمة فما عندي مانع قدر إستطاعتي و الوقت و المزاج  و أعتقد بأن بحثك هو
Radioisotopes in Diagnosis and Treatment
إذا لم أكن مخطئاً؟

دكتور خليل اليوسفي

 
01/06/2008 02:14 PM أعراض مرض السرطان و الأورام z_ryhan

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً دكتور خليل على هذه المعلومات القيمة و لكن أردت أن أعرف معلومات أكثر عن سرطان الثدي و أرجو منك إرسال  هذه المعلومات لي إذا ممكن لأن لدي دراسة حول هذا الموضوع لأني طالبة دكتوراه وأرجو منك المساعدة........... مثل علاقة الوراثة بالمرض أو مثلاً صور حول الموضوع وهذا ولكم كل الشكر والتقدير ........

 
01/06/2008 03:01 PM أعراض مرض السرطان و الأورام khalil

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إن شاء الله و لكن في الغالب راح يكون باللغة الإنجليزية و عليكم الترجمة و عن طريق البريد الإلكتروني....و بعدها ممكن أن نراجع معاً.

دكتور خليل اليوسفي

 
01/12/2008 10:48 AM أعراض مرض السرطان و الأورام ميووودي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

مشكور دكتور خليل على المعلومات

بس بغيت اعرف عن السرطان الخبيث في  الدماغ وشو اسبابة وشو علاجة

يرجى النظر في طلبي في القريب العاجل

 
01/12/2008 10:50 AM أعراض مرض السرطان و الأورام ميووودي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

مشكور دكتور خليل على المعلومات

بس بغيت اعرف عن السرطان الخبيث في  الدماغ وشو اسبابة وشو علاجة

يرجى النظر في طلبي في القريب العاجل

myooody_112@hotmail.com

 
01/12/2008 02:04 PM أعراض مرض السرطان و الأورام khalil

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

هذا موضوع كبير و إذا صار فيه مجال سوف أكتب عنه في الموقع بإذن الله.

دكتور خليل اليوسفي