Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
عن الموقع و رسالته
عن المشرف
إتصل بنا
خارطة الموقع
المنتدى
دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Back عودة
الموضوع
جسم الإنسان
خلل فى الهرمونات
عدد المُشاهدات: 4014
thanaa
2008/01/19 11:29AM

د خليل     نشكرك  على  هذا الكم  الكثير من المعلومات الطبية ........ لكن أسمع كثيرا عن وظائف الهرمون بالجسم ومايسببة من خلل بعد إنقطاع الطمث....  فكيف يعوض الجسم عن هذا الخلل        وشكرا لكم      

تعليقات الزوار
 
19/01/2008 03:09 PM خلل فى الهرمونات khalil

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المُتعارف عليه هو أن بعد إنقطاع الطمث عند المرأة (سن اليأس) Menopause يقل مستوى هرمون الإستيروجين Estrogen المفروز من المبايض في الجسم مما يُسبب (يُساعد) مشاكل صحية مثل أمراض القلب و الشرايين و هشاشة العظام و أكثرها إزعاجاً للمرأة هي الهبة الحرارية (هَبَّةُ الحَرارَة) Heat Flash حيث تشعر المرأة بحرارة في الوجه و الجسم مع التعرق و إحمرار الوجه و خفقان (تسارع ضربات القلب) القلب خاصة ليلاً. عليه يقوم الأطباء بإعطاء المرأة هرمونات تعويضية و هي عبارة عن الإستيروجين يثضاف إليه البروجستيرون Progesterone إذا كان الرحم موجود للتقليل من إحتمال المرأة بالسرطان من الهرمون التعويضي, و غالباً يكون للتخلص من الهبة الحرارية المُزعجة و التي يُمكن أن تُسبب أخطآء تشخيصية حيث تُشخص أحياناً على أنها نوبات هبوط سكر الدم خاصة في النساء المُصابات بمرض السكري.

بعض الأطباء (أو مدارس أخرى) لا يحبذون إستخدام الهرمونات التعويضية للمشاكل التي يُمكن أن تُسببها و هي كثيرة مثل سرطان الرحم و الثدي, مرض السكري, إرتفاع ضغط الدم و غيرها. و قبل البدء بأخذها يجب الفحص السريري للتأكد من عدم وجود أورام في الثدي أو الرحم مع فحص السونار للرحم و الثدي و التصوير بالأشعة للتأكد, و المُتابعة و الفحص الدوري.

طبعاً يوجد العديد من الإعلانات على النت لتسويق أقراص أو مُنتجات تحتوي على هرمون الإستيروجين الطبيعي (نباتي) Phytoestrogens لعلاج أعراض سن اليأس, و لكن أنا شخصياً لا خبرة لي بها!

دكتور خليل اليوسفي