Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
عن الموقع و رسالته
عن المشرف
إتصل بنا
خارطة الموقع
المنتدى
دخول 
تسجيل
   
مرحبا بكم في موقع طبيبك, يرجى إستخدام المُنتدى لأسئلتكم و إستفساراتكم لتفادي مشاكل البريد الإلكتروني و لتعم الفائدة.
Print إطبع  Back عودة
خل التفاح

مادة ناجمة عن التخمر , حيث يتحول السكر في الطعام (التفاح) ويتكسر بواسطة الخمائر والبكتريا , يتحول في المرحلة الأولى إلى كحول وثم يتخمر إلى خل , ويمكن أن نحصل على الخل من أنواع مختلفة من الخضار والفواكه والحبوب ولكن خل التفاح يأتي من التفاح كما يدل اسمه , المكون الرئيس لخل التفاح هو حمض الخل وبالطبع يحتوي بعض الحموض الأمينية الأخرى وفيتامينات وأملاح معدنية و حموض أمينية.

هل خل التفاح دواء لكل شيء؟

عندما نقرأ كتب الطب البديل قد نرى خل التفاح يستخدم للكثير من الأمراض وهناك ادعاءات بفائدته حتى أنهم ادعوا انه يؤخر الشيخوخة ويقلل الهضم ويخلص الجسم من السموم وأغلبية هذه الادعاءات لا يوجد دليل على صحتها.

ما الدليل العلمي على فوائد خل التفاح؟

السكري : تم دراسة تأثير الخل  على مستويات السكر في الدم بشكل مستفيض ولكن أكثرها تفاؤلا كانت نتيجتها انه يمكن أن يكون لخل التفاح نتائج صحية ايجابية ففي دراسة أجريت عام 2007 على عينة صغيرة أظهرت أن إعطاء ملعقتين من خل التفاح يوميا قبل النوم ينقص مستويات السكر الصباحية 4-6%
ارتفاع كولسترول الدم : أجريت تجربة على الحيوانات ووجد انه يخفض الكولسترول وبانتظار إجراء تجارب على الإنسان لإثبات تأثيره
صحة القلب: في دراسة على الحيوانات (الجرذان ) اظهر أن الخل قد يخفض ضغط الدم العالي وفي دراسة على الأشخاص الذين يتناولون الخل والزيت يوميا على السلطة 5-6 مرات أسبوعيا تنخفض ليهم نسبة أمراض القلب

السرطان: في دراسة بالمختبر وجد أن خل التفاح قد يكون قادرا على قتل الخلايا السرطانية وإبطاء نموها ولكن الدراسات الوبائية على الناس لم تتخلص إلى نتيجة مؤكدة وترافق استخدام خل التفاح مع نقص سرطان البلعوم وزيادة حدوث سرطان المثانة.

نقص الوزن : لآلاف السنين استخدم الخل لإنقاص الوزن , الخل الأبيض وربما غيره يحدث شعورا بالامتلاء والشبع , لا يوجد دراسات وتجارب على الإنسان تؤكد فائدته في إنقاص الوزن.

كيف يستخدم خل التفاح؟

باعتبار أن فائدته ليست مثبتة بالأدلة القاطعة وبالتالي لا يوجد توصيات رسمية قاطعة بطريقة استخدامه   بعض الناس يأخذون 2 ملعقة شاي يوميا مع ككأس ماء أو عصير أو حبة عيار 275 مغ وبعض الأحيان يطبق على الجلد أو على شكل رحضات شرجية.

ما هي مخاطر خل التفاح؟

 بشكل عام يبدو انه لا يوجد خطر من تناول كميات صغيرة من خل التفاح , ولكن استخدامه لفترات طويلة أو بكميات كبيرة قد يكون له مخاطر ويجب أن نأخ1 بالحسبان بعض الأمور الأخرى.

خل التفاح مركب عالي الحموضة يجب أن يمدد بالماء أو العصير قبل شربه لان الخل المركز يؤذي الفم والأسنان والبلعوم
الاستعمال المطول لخل التفاح يؤدي لنقص البوتاسيوم ونقص كثافة العظم وبالتالي إذا كان لدي نقص قي البوتاسيوم أو في كثافة العظم أو تخلخل عظام استشر طبيبك قبل استخدامه.
خل التفاح قد يتفاعل نظريا مع المدرات والمسهلات و أدوية القلب والضغط.
إذا كنت مريض سكر وتريد استخدام خل التفاح , استشر طبيبك لأنه يحتوي على الكروم الذي يؤثر على مستويات السكر.
استخدام خل التفاح بشكل حبوب أو مكملات غذائية يزيد خطر المادة لأنك لا تعرف بالضبط ماذا تأخذ ولان المكملات الغذائية ليست مراقبة كالأدوية ولا تختبر من اجل الفائدة أو الأمان , وقد أجريت دراسة على8 مكملات غذائية تحتوي على خل التفاح : ووجد أن المكونات المكتوبة على العلبة لا تعكس التركيب الفعلي, تختلف المكونات باختلاف الأنواع
تختلف الجرعات الموصى بها حسب الشركة المنتجة.

ولكن الأمر الأكثر غرابة وتشويشا هو أن المكملات الغذائية المدروسة جميعها لا تحتوي على أي اثر لخل التفاح على الإطلاق!

هل يجب أن أستخدم خل التفاح؟

 الجواب يعتمد على كيف تريد أن تستخدم خل التفاح.
إذا كان كمقبل أو إضافة للسلطة لا بأس به فهي إضافة جيدة.
ولكن استخدامه كدواء يومي فانه يحمل خطرا أكثر من أن يجلب فائدة ولا يوجد حتى الآن لخل لتفاح أو أي خل آخر له أي تأثير أو فائدة صحية في أي حالة وباعتبار أن الفائدة غير معروفة فان الخطر غير معروف أيضاً.
قبل أن تأخذ خل التفاح كدواء استشر طبيبك كي لا يؤثر خل التفاح على حالتك المرضية أو يتداخل مع الأدوية الأخرى
إن محاولة علاج أي حالات طبية خطيرة بنفسك بعلاجات غير معروفة نتائجها قد تكون خطيرة.
 
 
 الدكتور محسن علي جنيدي - ماجستير باطنية وسكري - مستوصف الرقعي - الكويت
 
 
 
Up أعلي الصفحة  Print إطبع  Back عودة