طبيبك أسئلة وأجوبة
التصنيف: ������������ ��������������

اطبع

هل معجون أسنانك يسبب لك الحساسية؟!


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يُمكن أن تتعجب من العنوان و لكن المثل يقول (اسئل المجرب و لا تسئل الطبيب), فماذا لو كان المجرب كذلك طبيب!

من الآن و صاعداً دائماً ضع معجون أسنانك الذي تستخدمه في قائمة المُحسسات للجهاز التنفسي, هذه المُشكلة كانت تحصبل لي مع بعض معاجين الأسنان غير الذي أتعبني كثراً هذه المرة و كنت أتجنبها لتأكدي من أنها تحتوي على مواد كيماوية تُسبب لي الحساسية.

هذه المرة اُصبت بنوبة إلتهاب في القصبات الهوائية الصفيري (يعني يعطي أعراض مثل أعراض الربو من ضيق النفس و الصفير و جزء من علاجه كعلاج الربو). و كنت عندما أستخدم معجون الأسنان و الذي فيه خلاصة المسواك أبدأ بالسعال و يصير عندي ضيق في التنفس و عند الزفير (خروج الهوآء من الرئتين) يحصل عندي صفير و ضيق و ذلك لتقلص عضلات القصبات الهوائية و تضيق مجراها.

ناهيك عن البلغم الذي لا يتركك تنام في الليل, و أحياناً بعد تفريش الأسنان بالمعجون أبدأ بالسعال حتى التقيأ!!!

من الأعراض التي يُمكن أن تحدث لأي شخص يتحسس من معجون أسنان مُعين:

- الإحساس بتضيق في الحنجرة و كأنه شيء موجود هُناك و تريد أن تتخلص منه.

- يُمكن أن يُهيج الجهاز التنفسي و يحدث ضيق في التنفس و سعال.

طبعاً هذا بعد أن غيرت معجون الأسنان كتجربة حتى لا أظلمه و كانت الأعراض أخف بكثير جداً جداً, لا سعال و لا تضيق في الحنجرة و أنام مرتاح بالليل.

كثير من معاجين الأسنان تحتوي على النعناع, و يُمكن أن يُسبب هذه الأعراض لأنه يحتوي على زيوت طيارة و غيره من المواد كذلك.

خلاصة القول بأنه دائماً ضع معجون الأسنان في قائمة المُحسسات, خاصة و التي تحتوي على مواد للتبييض و لحساسية اللثة و الأسنان و التي تحتوي على ما يُسمى بالمواد العشبية الطبيعية, و إذا أحسست بأي عرض من هذه الأعراض حتى و لو  التنحنح بعد استعمال معجون الأسنان حاول تغييره و لاحظ النتيجة.

دكتور خليل اليوسفي

 


اطبع
صفحة: 1

تناول أوميجا وفيتامينات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
طبيبنا العزيز،

أتناول أوميجا 3 6 9 ، وأمارس الرياضة ،، وأفكر أن أخذ معها
Multi Vitamins
هل تنصح بذلك؟؟؟
وهل أخذهم على مدى بعيد لسنوات يعد ضرر؟

بارك الله فيك وأعطاك الصحة والعافية، شكرا

البنادول بعد تلقي لقاح كورونا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

طبيبنا العزيز الدكتور خليل،

هل صحيح ما يقال عن أخذ حبة او حبتين من البنادول بعد تلقي لقاح كورونا حتى وإن لم يكون هناك أي أعراض؟؟

وفقك الله تعالى وبارك فيك

نقاط سطحية وردية اللون

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

نقاط سطحية وردية اللون بدون حكة ولا الم لي شهر تقريبا
قال لي استشاري جلد بأنها نخالة وردية
تختفي وتظهر لمدة شهرين

رقمي ضغط الدم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،

طبيبنا العزيز، الدكتور خليل،،،

اذا تكرمت تشرح بشكل بسيط مفهوم رقمي ضغط الدم،،
مثلا 70/120 ،، هذا قياس تمام ،، لكن ما هو 120 وما هو 70؟؟ ماذا يمثل كل من الرقمين؟؟

قرأت عنه لكن دائما يكون مكتوب بشكل علمي بحت، لم أفهمه بشكل جيد...

ادامك الله لكل خير ووفقك ،، شكوووور دكتورالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،

 

تغيير الملابس والإستحمام لتفادي كورونا

السلام عليكم،
هل يجب علينا
تغيير الملابس والاستحمام كلما عدنا للمنزل سواء من العمل او الاسواق للوقاية من سواء كورونا او الفيروسات؟
ام الملابس تعتبر غير ناقلة؟

مشكور

هل تناول الأعشاب يوميا له ضرر؟؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
طبيبنا العزيز،
هل شرب الأعشاب مثل ( المارمية والزعتر البري والزنجبيل والقرفة .... الخ) يوميا فيه ضرر؟؟؟ وما مقدار الاعتدال فيه؟

مثلا: هل يضر شرب كاس من القرفة والزنجبيل مع الحليب صباحا،، والمارمية مع الشاي ظهرا ، والنعناع ليلا ؟؟؟؟

وفقك الله لك خير، الف شكر

ما هو العلاج لمن اصابته اعراض كورونا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
طبيبنا الغالي،
ما هو العلاج الصحيح لمن له أعراض كورونا.. مثل الكحة وفقدان حاسه الشم والم خفيف في الصدر وحمى تأتي وتختفى على فترات ( طبعا لشخص لم يجري الفحص او تأخرت نتيجته كثيرا)
وهل فعلا أخذ
panadol ثلاثة مرات يوميا لدة ١٤ يوما أمنا للجسم حتى ولو اختفت الاعراض بعدة ايام؟؟
ارجو التكرم منك لتوضيح الامر...
جزاك الله خيرا وأعطاك الصحة والعافية

كيفية تناول الثوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
طبيبنا الغالي،
لدي بعض الأسئلة عن الثوم:
1. هل غسل الثوم بالخل الابيض يضيع فوائده؟
2. كم فص ثوم يمكن ان نتناول في اليوم كحد معتدل؟
3. وهل من الصحي بلع فص الثوم بدون تقطيع مع كأس ماء؟
جزاك الله خيرا ووفقك لك خير...

كيفية زيادة الوزن لمن لا يزيد وزنهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
دكتورنا العزيز،
شاب وزنه ٧٠كغم، يريد ان يزيده لغايه ٨٠كغم، ولكن المشكلة وزنه لا يزيد ولا ينقص مهما عمل...
اذا اكل اكثر لفترة لا يزيد وزنه، واذا صام لا ينقص بل يبقى ٧٠كغم...
ما نصيحتكم لهذه المشكلة؟
ادامك الله ووفقك وسدد خطاك. 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
دكتورنا العزيز،
شاب وزنه ٧٠كغم، يريد ان يزيده لغايه ٨٠كغم، ولكن المشكلة وزنه لا يزيد ولا ينقص مهما عمل...
اذا اكل اكثر لفترة لا يزيد وزنه، واذا صام لا ينقص بل يبقى ٧٠كغم...
ما نصيحتكم لهذه المشكلة؟
ادامك الله ووفقك وسدد خطاك. 

حُمى بعد تطعيم التيتانوس Tetanus Antitoxin

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
طبيبنا العزيز،
بعد اخذي لإبرة
ATS بسبب جرح في اليد، أصابتني حمى وقشعريرة وتقلب في المعدة، فهل تكفي حبوب خافض الحرارة فقط ؟؟ وهل تأخذ لمدة معينة ام عند اللزوم؟
الله يعطيك العافية ووفقك لكل خير