حجم الجنين صغير

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

دكتورنا العزيز

، سيدة حامل - في الشهر الثاني - يقولوا الاطباء - اكثر من طبيب اخصائي نسائية - ان حجم الطفل صغير اصغر من الطبيعي؟؟؟!!!! فهل من خطورة في ذالك ؟ وماذا يعني ان حجمه صغير؟؟؟؟؟؟

السيدة كانت تعاني من سقوط الجنين - تقريبا مرتين سقط الجينين منها قبل الاكتمال.

بارك الله فيك وشكرا جزيلا على كل جهودك ومتابعتك لنا


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

يعني بأن حجم الجنين كما هو مُبين في السونار أصغر من الحجم الطبيعي حسب حساب عمر الحمل, مثلاً في هذا الشهر يجب أن يكون حجم الجنين كذا و لكنه كذا (أصغر), طبعاً هذا يعتمد كذلك على حساب متى بدأ الحمل (يُمكن أن يكون خطأ).

المهم في الأمر, لأن هناك أسباب عديدة تسبب هذا منها من الأم (مثل نقص تروية المشيمية) و منها في الجنين (وراثة) تحتاج لمُتابعة مع الطبيب و سونار دوري لمعرفة السبب (هذا كل ما تستطيع عمله الآن).

دكتور خليل اليوسفي

نعم يا دكتور ، وجدوا ان تقدير الحمل خاطيء كما قلت ، الطبيبة قدرت الحمل خطأ فقالت ان عمره شهرين بينما اكتشفوا اخيرا ان عمره 3 اشهر... شكرا جزيلا ونشكرك على ردك السريع لانه وفر على هذه السيدة تحاليل كثيرة كانوا على صدد اجراءها... شكرا جزيلا

أهلاً و سهلاً

أعتقد بأن هناك خطأ في ردك, قصدك الطبيبة قدرت عمر الجنين 3 أشهر و اكتشفوا بأن عمره شهرين فقط!!!

دكتور خليل اليوسفي

نعم نعم ، انا اسف .... حملت في 6 - 9 - 2013 وفي اخر شهر 10 قالت لها الطبيبة ان عمر الجنين 3 اشهر ، ثم عندما سافرت الى الخارج قالت للاطباء ان عمر الطفل 3 اشهر ، فقالوا ان حجم الطفل صغير ثم حولوها الى الطبيب الاخصائي وكان سوف يعمل لها تحاليل ، وعندما وصلت لي رسالتك اخبرت زوجها فاخبرها ثم هي اخبرت الطبيب فاعاد النظر وتبين ان الحجم طبيعي وان عمره شهرين فقط... شكرا لك يا دكتور..

اتوقع ان سبب خطأ الطبيبة هنا ان هذه السيدة كانت تحمل ثم بعد مده يسقط الحمل اكثر من مرة....

شكرا يا دكتور وحفظك الله تعالى وبارك فيك واكثر من امثالك .. شكرا جزيلا