اسئلة متنوعة - عن الامراض النفسية والعضوية -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

دكتورنا الفاضل، هذه الاسئلة من صديق لي - نفس الشخص المصاب ب Helicobactor Pylori  الذي سالتك عنه في قسم الجهاز الهضمي - .

انا احسست انه مصاب الوسواس القهري والتوهم والمرضي ... ولكن انكر لي ذلك حيث ان ضعف الاطباء هنا يجعله كذلك حيث انه اصيب مرة بالم في معدته واستمر سنيين والاطباء لم يستطيعوا التشخيص وظل يعمل تحاليل واشعات وتصوير صوتي حتى سألناك يا دكتور وقلت انه القولون العصبي والذي سببه الجرثومة الحلزونية ، هو الان مستعد عن التخلي عن كل وساوسه من دون علاجات نفسية اذا تمت الرد عن ااسئلته ، فنحن لا نرى اجدر منك يا دكتور للاجابة عن هذه الاسئلة : -

1. يغسل يده جيدا قبل الاكل حتى الحنفية يغسلها بالماء والصابون، فهل عدم غسل اليدين قبل الاكل بالماء والصابون جيدا يسبب امراضا خطيرة؟؟؟؟

2. اذا اصيب باي اعراض مرض ، او اي شيء بسيط فانه يراجع الطبيب حتى لا تتفاقم الامور معه ، فهل هذا يعد وسواسا؟؟

3. لا يشرب اي شيء عند اي من اصدقاء خوفا من انتقال مرض له او انتقال شيء يزعج معدته - حيث انه ظل فترة عندما كان ياكل شيء تزعج معدته فتولدت لده هذه الحالة النفسية بان لا يشرب شيء حتى يعرف ما هو تمام - نظرا انه عنده دراسة فلا يريد ان يعطل دراسته باخطاء صغيرة ، فهل شرب او اكل شيء في بيوت اصدقاء ينقل امراضا معينة ؟؟؟؟

4. اذا كان مصاب بالقولون العصبي او وسواس او او او ، فهل هذه الامراض تؤثر اي اعضاء الجسم ، اي هل من الممكن ان تسبب امراضا عضوية فيما بعد ؟؟؟؟؟

5. هل هناك امراض خطيرة تنتقل من الاكل او الماء ؟؟؟؟؟

6. ماذا تنصحه ان يفعل يا دكتور من نصائحك الثمينة ؟ طبعا نصائح علاجية او وقائية 

7. هل لل helicobactor pylori علاقة باي حالات نفسية ، اي اذا زالت وانتهت تماما سوف يكون بصحة افضل ؟؟؟؟

 

شكرا يا دكتور وجزاك الله خيرا وناسف لطول هذا السؤال شكرا جزيلا ونشكرا على صبرك ومجهودك في منتداك الرائع


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

رجاء, عندما تكتب في المنتدى استخدم النمط Tahoma حجم 12 و شكراً.

الجواب بسيط و واحد لكل هذه الأسئلة.

غسل اليدين مطلوب و مُسستحب قبل الأكل و بعده و لكن ليس بوسوسة, فقط القليل من الصابون و يغسل يديه و ينتهي. كذلك يأكل و يشرب عند أقاربه و أصدقائه, لأن كل ما يشعر به من زيادة في حدة الأعراض هو من الوسواس, كذلك لا يراجع الطبيب لأي شيء يحس به فهذا من الوسواس الزائد, و لا تسبب البكتيريا أمراض نفسية كل مشكلته هي من الوسواس.

المآء و الأكل يمكن أن ينقل أمراض مثل إلتهاب الكبد الفيروسي أو الكوليرا, و لكن مع إتباع أبسط أمور النظافة يُمكن تجنبها, الوسواس بحد ذاته يسبب القولون العصبي و سوف يقتله إذا كا تخلص من الوسواس و أحياناً يحتاج لمُتابعة طبيب لذلك, و لكنه يستطيع بتفهم أصل مُشكلته و التعامل معها (الوسواس). طبعاً يُمكن أن يكون مُصاباً بالإكتئآب!

دكتور خليل اليوسفي

لقد وصلت له رسالتك يا دكتور خليل ، ولقد ارتاح كثيرا عندما قلت انه يستطيع بتفهم اصل مشكلته والتعامل معها وهي الوسوسة - فهو الان قادر ان يعالج نفسه بنفسه من غير حاجه الى ادوية فقط عليه ان يتطرد الوساوس التي في رأسه لانها بنيت على اسس غير صحيحة - واتوقع يا دكتور سبب بناء هذه الوساوس هي ضعف الاطباء ومواقع الانترنت التي تنشر اخبار عن الصحة ليس لها اساس فتزيد من وسوسة الناس، الانسان يجب ان يعمل اللي عليه فعله فقط من نظافة فقط لانه اذا كانت الوسوسة تقي من المرض والموت لكان افضل علاج....... شكرا جزيلا على منتداك وازادك الله علما وبارك فيك وحفظك وبارك لك في اهلك  اعطاك الصحة والعافية والبركة .... شكرا يا دكتور على تحملك من كثرة اسئلتي ولكن اصبح الان عندي ادمان على هذا المنتدى لانه فعلا قيم يعني في اوقات الفراغ اقرا هنا فلا اضيع وقتي الا في المعلومات القيمة فاستفيد وافيد باذن الله شكرا جزيلا.